كان منتخب موزمبيق، مساء الأحد، على موعد مع لحظة تاريخية في مشاركاته بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، بعدما حقق أول انتصار له على الإطلاق في المسابقة القارية التي انطلقت نسختها الأولى سنة 1957.
وجاء هذا الإنجاز عقب فوز مثير حققه المنتخب الموزمبيقي على نظيره الغابون بنتيجة (3–2)، في الجولة الثانية عن المجموعة السادسة من دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليًا بالمغرب.
وبادر فيصل بنجال بالتسجيل لموزمبيق في الدقيقة 37، قبل أن يضيف جيني كاتامو الهدف الثاني من ركلة جزاء عند الدقيقة 42. ونجح النجم المخضرم بيير إيميريك أوباميانغ في تقليص الفارق للغابون بهدف في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع للشوط الأول.
ومع بداية الشوط الثاني، عزز ديوغو كاليلا تقدم موزمبيق بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 52، قبل أن يعيد أليكس موكيتو موسوندا الإثارة للمباراة بتوقيعه الهدف الثاني للغابون في الدقيقة 76، دون أن ينجح منتخب “الفهود” في إدراك التعادل خلال الدقائق المتبقية.
وبهذا الفوز، حصد منتخب موزمبيق أول ثلاث نقاط في مسيرته بالمجموعة، ليُنعش آماله في بلوغ الأدوار الإقصائية، بعدما كان قد خسر في الجولة الأولى أمام كوت ديفوار بهدف دون رد. في المقابل، واصل منتخب الغابون نتائجه السلبية وبقي في ذيل الترتيب دون نقاط، ما عقد حظوظه في التأهل قبل مواجهته الحاسمة أمام كوت ديفوار في الجولة الأخيرة.
يُذكر أن نظام البطولة يقضي بتأهل متصدري ووصيفي المجموعات الست إلى الدور الثاني، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

