تسبب طلبة قاعديون ينتمون للاتحاد الوطني لطلبة المغرب صباح يومه الثلاثاء 27 فبراير الجاري في إلغاء إقامة محاضرة قيمة كان من المقرر أن يلقيها الدكتور محمد أمين بن عبد الله، رئيس المحكمة الدستورية بالمغرب ، في كلية الحقوق التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، بحضور رئيس الجامعة بوشتى المومني وعميدة الكلية مارية بوجداين، حول “دور المحكمة الدستورية بالمغرب”.
هذا ولم يكتر الطلبة القاعديون (الفصيل اليساري القاعدي) لأهمية المحاضرة خصوصا لطلبة الحقوق، إلا أن هذا الفصيل الطلابي كان له رأي آخر هو نسف اللقاء وتضييع فرصة ثمينة للطلبة والباحثين للإستماع لمحاضرة الدكتور محمد أمين بن عبد الله باعتبارة علامة فقهية كبيرة بالمغرب.
ورفع المحتجون المندفعون بقاعة الندوة شعارات ومطالب تتعلق بتوفير بالحي الجامعي،طبعا هي مطالب يمكن حلها بالحوار تم الحوار بعيدا عن أسلوب الترهيب والصراخ بقاعات اللقاءات والندوات العلمية.
وخلف هذا السلوك البعيد كل البعد عن أدبيات الحوار موجة من الإستياء في صفوف الطلبة المهتمين.
من جهته أكمل منظمو هذا اللقاء الهام باقي الندوة برئاسة جامعة عبد المالك السعدي استدراكا للوقت و لأهمية النشاط المعمول لطلبة الحقوق بتطوان ، منبهين في الآن نفسه على أن هذا السلوك لا يرقى أن يكون صادر من طلبة دورهم أن يعطو صورة جيدة عن الجامعة و عن الطالب.


