شهدت نقابة أمانديس تطوان محطة تنظيمية جديدة بانتخاب رشيد شقارة كاتبًا عامًا للنقابة، خلفًا لعبد الإله أشغف، الذي يستعد للتقاعد بعد مسار طويل في العمل النقابي. وجاء انتخاب شقارة بالإجماع من طرف أعضاء المجلس النقابي المنتمي للاتحاد المغربي للشغل، وهو الإطار النقابي الوحيد الممثل لعمال الشركة بالمنطقة.
تسلم رشيد شقارة مهامه في ظرفية حساسة، حيث تستعد شركة أمانديس لإنهاء مرحلة التدبير المفوض بحلول عام 2026، ليتم نقل صلاحياتها إلى الشركة الجهوية المتعددة الخدمات. وتضع هذه التحولات تحديات كبيرة أمام التمثيل النقابي، لضمان حقوق ومكتسبات العمال والعاملات خلال هذه المرحلة الانتقالية.
وفي أول مداخلة له بعد انتخابه، شدد رشيد شقارة على أهمية وحدة الصف النقابي، والالتزام بروح المسؤولية والعمل الجاد لضمان حقوق العمال خلال التغيير المرتقب. واستحضر تجربة النقابة خلال مرحلة الانتقال من الوكالة المستقلة إلى التدبير المفوض قبل عام 2002، مؤكدًا أن النقابة قادرة مجددًا على تأمين انتقال سلس يحمي مصالح جميع الأجراء.
من جهته أشار إلى الدور الحيوي الذي تقوم به الشركة في تدبير خدمات الماء والكهرباء والتطهير السائل، ما يستوجب استمرار الحوار المسؤول بين مختلف الأطراف لضمان استقرار الخدمات وحماية الحقوق المهنية للأجراء.
هذا وينتظر عمال وعاملات أمانديس تطوان من القيادة النقابية الجديدة تعزيز المكتسبات وتحقيق تطلعاتهم في بيئة عمل تحفظ حقوقهم، خاصة في ظل التغييرات المرتقبة في قطاع التدبير المفوض. ويبقى الرهان الأكبر هو الحفاظ على مستقبل الأجراء داخل الشركة الجهوية الجديدة وضمان انتقال سلس يحفظ مكتسباتهم المهنية والاجتماعية.

