في إطار فعاليات مؤتمر المدن والحكومات المحلية المتحدة، الذي تحتضنه مدينة طنجة خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 26 نونبر 2026، شارك السيد إبراهيم بنصبيح، رئيس المجلس الإقليمي لتطوان ونائب الكاتب العام للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، يوم الأربعاء 24 يونيو 2026، إلى جانب السيد عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية، في لقاء عمل مع السيدة ماريا خوصي غارسيا بلايو، رئيسة فيدرالية المجالس الترابية الإسبانية وعمدة مدينة خيريس.
وحضر هذا اللقاء من الجانب الإسباني كل من السيد أغوستين، النائب الأول لعمدة مدينة خيريس، والسيد فرانسيسكو دياز المدير التنفيذي للفيدرالية، والسيد ألفارو ماتيو المكلف بالتواصل، إضافة إلى السيد نور الدين مواتي، الخبير في العلاقات المغربية الإسبانية.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لاستعراض التجربة المغربية في مجال الديمقراطية المحلية واللامركزية، حيث تم تقديم لمحة عن المسار الذي عرفته المملكة المغربية منذ الاستقلال وصولا إلى دستور سنة 2011، الذي أرسى دعائم الجهوية المتقدمة وتعزيز الحكامة الترابية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
كما تم التعريف بالجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، وأهدافها وأدوارها، وكذا الاختصاصات المسندة لمجالس العمالات والأقاليم في إطار منظومة اللامركزية المغربية.

ومن جانبها، قدمت رئيسة الفيدرالية الإسبانية عرضاً حول التنظيم الترابي بإسبانيا وتجربة الجماعات الترابية الإسبانية في تدبير الشأن المحلي.
وتناول اللقاء آفاق التعاون والشراكة بين المؤسستين، خاصة في مجالات تبادل الخبرات والتجارب وتعزيز التعاون اللامركزي بين المغرب وإسبانيا. وفي ختام أشغال هذا الاجتماع، اتفق الطرفان على عقد لقاء جديد بمدينة الرباط أواخر السنة الجارية لمواصلة الحوار وتدارس مشاريع التعاون المستقبلية.

